Glossary

ح
حاجز الرمال
مرادف: غُرفة حجز الحصى
حاجز القضبان المتوازية
مرادف: المصفاة، حاجز القمامة
حاجز النفايات
مرادف: المصفاة، حاجز القضبان المتوازية
حقل التصريف الشبكي
يُسمي بحقل الصرف ، هو عبارة عن شبكة من الأنابيب المُثقبة، يتم وضعها في خنادق مليئة بالحصى تحت الأرض، لتقوم بتسريب التدفقات السائلة الخارجة من تقنيات الجمع والتخزين/المُعالجة أو المُعالجة (شبه) المركزية.
حمأة خزَّان التحليل التخمير
(مصطلح تاريخي لتعريف الحمأة المُزالة من خزَّانات التحليل (التخمير
حَوض إمْهُوف
تقنية للمُعالجة الابتدائية لمياه الصرف الصحي الخام وهي تقنية مُصممة لفصل المواد الصُّلبة عن السوائل، وهضم الحمأة المُترسبة، ويتكون حَوْض إمْهُوف من جزء ترسيب على شكل حرف V (قاعه مائل بدرجة كبيرة) فوق حجرة لتجميع وهضم الحمأة مع جزء لتنفيس الغاز.
حَوض الترسيب
مرادف: المُرَوِّق، خزَّان الترسيب
حُجرات التجفيف
تُستخدم حُجرات التجفيف لجمع وتخزين وتجفيف البُراز. يجف البُراز فقط عندما تكون الحُجرات: مهواة جيدًا، ومعزولة -غير مُنفذة للمياه- بحيث تمنع تسرب الرطوبة إليها، ويتم تصريف البول ومياه تنظيف الشرج بعيدًا عنها.
حُفر التصريف المزدوجة
تتكون حُفر التصريف المزدوجة من حُفرتين تبادليتين متصلتين بمِرحاض دفق بالصب ، حيث تُجمَع المياه السوداء (وأحيانًا المياه الرمادية) في الحُفر ويُسمح لها بالتسرب ببطء للتربة المحيطة، وبمرور الوقت تجف المواد الصلبة بشكلٍ كافٍ ويمكن إزالتها يدويًا بواسطة الجاروف.
حُفرة ألترنا
هي تقنية ذات دورة تناوب قصيرة، وتُعتبر بديلة لتقنيات الحُفر المزدوجة الجافة. وبالمقارنة بتقنية الحُفرة المزدوجة المُطورة المُهواة - المُصممة لجمع وتخزين فضلات الجسم ومعالجتها جزئيًا - فإن تقنية حُفرة ألترنا مُصممة لإنتاج مُنتَج شبيه بالتربة غني بالمغذيات، حيث يمكن استخدامه كمُحسن للتربة الزراعية
حُفرة الامتصاص
حُفرة الامتصاص أو حُفرة التصريف، أو حُفرة التشرب، أو بئر الترسيب هي عبارة عن غرفة مغطاة، مسامية الجدران، وتسمح للمياه أن تتسرب ببطء إلى طبقات التربة. التدفقات السائلة الخارجة (المُعالجة) التي تم ترسيب محتوياتها مبدئيًا في إحدى تقنيات الجمع والتخزين/المُعالجة أو المُعالجة (شبه) المركزية، يتم تصريفها إلى غرفة تحت الأرض حيث يتم ارتشاحها إلى التربة المحيطة.