Glossary

م
محطة النقل
مرادف: خزَّان مؤقت تحت الأرض
محطة تصريف شبكة الصرف الصحي
تعمل محطات النقل (التحويل) أو الخزَّانات الحاوية تحت الأرض كنقاط وسيطة لتصريف حمأة مياه المجاري، وذلك عندما يصعب نقلها إلى مرفق المُعالجة (شبه) المركزي. ويتطلب الأمر شاحنة شفط لتفريغ محطات النقل عند امتلائها.
مخلفات المُعالجة الأولية
هي مواد يتم فصلها من المياه السوداء، أو المياه البُنِّية، أو المياه الرمادية، أو الحمأة في وحدات المعالجة الأولية، مثل المصافي، أو مصائد الشحوم، أو غرف حجز الحصى والرمال. هناك مواد مثل الدهون، والزيوت، والشحوم، والمواد الصلبة المُختلفة (مثل الرمال والألياف والقمامة)، يمكنها أن تعيق عملية النقل و/أو كفاءة المعالجة، وذلك عن طريق التسبب في الانسدادات والتلف؛ لذلك فإن الإزالة المُبكرة لهذه المواد هو أمر ضروري لضمان استمرارية أي نظام صرف الصحي
مستوى المياه الجوفية
هو المستوى تحت سطح الأرض الذي يكون مشبع بالمياه. وهو يعبر عن منسوب تواجد المياه عند حفر حُفرة في الأرض. ولا يكون منسوب المياه الجوفية ثابتًا، ولكنه يختلف بتغير فصول السنة، أو بمرور السنوات، أو حسب الإستخدام. (مرادف: منسوب المياه)
مصيدة الشحوم
الغرض من مصائد الشحوم هو حجز الشحوم والزيوت، بحيث يُمكِن جمعها وإزالتها بسهولة. وتتكون مصائد الشحوم من غُرف مصنوعة من الطوب، والخرسانة، أوالبلاستيك، مع أغطية مُحكمة لمنع الرائحة
منسوب المياه الجوفية
(منسوب المياه الأرضية (مرادف
مواد التنظيف الجافة
هي المواد الصلبة المُستخدمة للتنظيف الذاتي بعد قضاء الحاجة (التغوط) و/أو التبول (على سبيل المثال: الورق، أو أوراق الأشجار، أو أكواز الذرة، أو قِطَع القماش، أو الحجارة). واعتمادًا على النظام المُتاح فإنَّ مواد التنظيف الجافَّة يُمكن جَمعها والتخلُّص منها بشكل منفصل. لم يتم تضمين -على الرغم من أهميته البالغة- اسم مُنتج مُنفصل للمنتجات التي تستخدم للنظافة أثناء الطمث (الدورة الشهرية للنساء) مثل الفوط الصحية والسدادات القطنية (التامبون) في هذا الكتاب. وبشكل عام يجب التعامل معها كالنفايات المنزلية الصلبة
مياه الأمطار
هو مصطلح عام لمياه الأمطار الجارية التي تُجمَع من أسطح المنازل والطرق والأسطح الأخرى قبل أن تصب في اتجاه الأراضي ذات المنسوب المنخفض. وهو الجزء من مياه الأمطار الذي لم يترشح في التربة.
مياه الدفْق
هي المياه التي يتم تفريغها في واجهة المُستخدم لنقل محتواه و/أو تنظيفه. ويمكن استخدام المياه العذبة، أو مياه الأمطار، أو مياه الصرف الرمادية المُعاد تدويرها، كمصدر لمياه الدفْق أو مزج أي من الثلاثة معًا.
مياه الصرف
المياه المستخدمة من أي مجموعة من الأنشطة المنزلية، الصناعية، التجارية أو الزراعية، الجريان السطحي/مياه الأمطار، وأي تدفق/ارتشاح من وإلى قناة المجاري
مياه تنظيف الشرج
هي المياه المُستخدمة للتنظيف الذاتي بعد قضاء الحاجة (التغوط) و/أو التبول. و هي تنشأ عن مستخدمي المياه، بدلًا من المواد الجافة لتنظيف الشرج، ويتراوح حجم المياه المُستخدمة في التنظيف عادة من 0.5 إلى 3 لترات.
مُحسّن التربة
مُنتج يُحسّن من خواص حفظ التربة للمياه والمُغذيات
مُرشح بالتنقيط
أو المُرشِّح بالتقطير، أو المُرشِّح الزلطي هو مُفاعل حيوي بمُرشِّح ثابت، يعمل -غالبًا- تحت الظروف الهوائية. يتم تقطيرُ أو رشُ مياه الصرف -التي تم ترسيبها سابقًا- فوق المُرشِّح. وبينما يتخلل الماء مسام المُرشِّح، فإن المواد العضوية يتم تحللها بواسطة الغشاء الحيوي المُغطّي لمادة المُرشِّح.
مُرَوِّق
مرادف: حَوض الترسيب، خزَّان الترسيب
مُسببات الامراض
كائن حي أو عامل آخر يُسبب المرض
مُفاعل التدفق العلوي اللاهوائى عبر طبقة الحمأة
هو عبارة عن عملية تتم في خزَّان واحد، حيث تدخل مياه الصرف إلى المُفاعل من الأسفل، وتتدفق نحو الأعلى؛ ويتم ترشيح ومُعالجة مياه الصرف عن طريق تدفقها عبر طبقة الحمأة المُعلِّقة فى المُفاعل.
مُفاعل الغاز الحيوي
مرادف: هاضم لاهوائي
مِرحاض الدفْق الفاصل للبول
يشبه مِرحاض الدفْق الفاصل للبول في مظهره مِرحاض الدفْق بالسيفون عدا الفصل في فتحة المِرحاض، حيث تكون فتحة المِرحاض مُقسَّمة إلى قسمين لفصل البول عن البُراز. ويتوفر منه نماذج للجلوس المباشر على القاعدة، وأخرى للجلوس فوقها بوضعية القرفصاء
مِرحاض الدفْق بالسيفون
واجهة مُستخدم تُصنع بكميات كبيرة بواسطة المصانع، ويتكوّن مِرحاض الدفْق من: خزان للمياه (سيفون، أو صندوق طرد) إذ يوفر مياه الشطف لتنظيف المِرحاض، وفتحة سفلية تُودع بها فضلات الجسم.
مِرحاض الدفْق بالصب
مثل مِرحاض الدفْق بالسيفون المعتاد ، غير أن المياه يتم صبها من قِبَل المُستخدم بدلًا من أن تأتي من خزان المياه المخصص لذلك، فعندما لا يكون الإمداد بالمياه متواصل ومستمر فمن الممكن أن يتحول أي مِرحاض دفْق بالسيفون الى مِرحاض دفْق بالصب.